مقترحات

مقترحات عامة

1- الحرص على تعلم العلم النافع بأنواعه والتفقه في دين الله عز وجل فهو ضمان لرفعة الإنسان وعلو شأنه في الدنيا والآخرة ، قال تعالى: (يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ) و قال صلى الله عليه وسلم : (من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين) .

2- العمل على ترسيخ وتنويع ودعم المحظرة وتكثيف الجهود من أجل ذلك باعتبارها إشعاعا علميا وضمانا للمحافظة على الموروث الثقافي والمعرفي للآباء والأجداد.

3- إحياء روح الثقافة الاسلامية - داخل المجتمع وخارجه - والحرص على تقديم النموذج الأخلاقي الرفيع والصورة الحسنة للمجتمع من خلال التعاطي مع الناس وترسيخ القيم والمثل الإسلامية التي تعمل على ربط حاضر المجتمع بماضيه.

4- ضرورة الاسراع والتسابق مع الوقت للدخول والاندماج في ديناميكية العصر من خلال أهم المعارف الحديثة (المعلوماتية- الإعلام- الإدارة- الدبلوماسية ...الخ ) مع الحذر من الاستلاب الحضاري والابتزاز الثقافي الحاصل اليوم ,والانجراف وراء الثقافة الموجهة وغير الصحية.

5- العمل على اكتشاف الموهوبين في المجتمع من الرجال والنساء ورعاية مواهبهم وتطويرها وصقلها وتوجيهها لما يخدمهم ويخدم ومجتمعهم وأمتهم.

6- إشاعة روح التسامح والأخوة والالتحام بين أفراد المجتمع الواحد وطمس بعض المظاهر السيئة والممارسات الرجعية والسلبية التي تقضي على قوة المجتمع ولحمته مثل (الاستعلاء – التفاخر- التنافس غير الشريف - الغمز واللمز- التفكير بعقل الغير- إيثار المصلحة الذاتية ...) ثم العمل على أضداد هذه الصفات.

7- الحذر كل الحذر من أن يكون المجتمع لعبة في أيدي المغامرين السياسيين أيا كان نوعهم أو جنسهم أو انتمائهم أو حجمهم ، وأن تكون سياسة المجتمع منبثقة عن ذاته وكيانه ومصالحه العامة بعيدا عن التأثيرات الخارجية والمنافع الفردية الضيقة .

8- تطوير المجتمع النسائي - ثقافيا واجتماعيا - والعمل على عدم تركهن للفراغ وسد ذلك بما هو نافع في الدنيا والأخرى مثل : (إقامة دروس ودورات وندوات ومحاضرات عن مشاكل المجتمع ووضع الحلول لها )

9- إحياء الأرض وتوثيقها من خلال حفر الآبار – إن أمكن ذلك – أو إنشاء بعض المرافق كالمنتزهات أو المزارع وتوثيق الملكية بالصورة والتاريخ من خلال الشهادات والشواهد.

10- تشكيل لجنة لإصلاح ذات البين وفض النزاعات والخلافات التي قد تحدث – لا قدر الله – داخل المجتمع أيا كان نوعها وأسبابها.

11- الإيمان بضرورة تحسين الوضع المادي للفرد والمجتمع وأول خطوة في ذلك هي الاقتناع بالقدرة عليه ، ثم نبذ روح الكسل والعمل على تطوير الذات والمهارات وتنمية العقول والأفكار المفيدة في هذا المجال.

12- إنشاء صندوق استثماري مدر على الفرد والمجتمع من خلال تعاون الشباب على تمويله بجهودهم الخاصة وتضحياتهم المادية النافعة.

13- تشكيل لجنة للعناية بشؤون الموتى والمقابر كالنقل والحفر والدفن وتعهد المقبرة وغير ذلك .

وفقنا الله وإياكم لما يحب ويرضى ، وسدد لنا ولكم الخطى.

مع تحيات : مولاي ولد حـمين الباحث : في الهيئة العالمية للإعجاز العلمي الإيـميل m.hemmain@gmail.com

0 التعليقات:

إرسال تعليق